اجتماع رباعي بالقاهرة يبحث سبل دعم الاستقرار وإنهاء الحرب في السودان

بحث وزراء خارجية مصر وتركيا والسعودية خلال اجتماع عقد السبت ومن المقرر أن يستمر حتى اليوم الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، تطورات الأوضاع في السودان ضمن عدد من الملفات الإقليمية الملحة، وذلك على هامش الاجتماع الرباعي الذي يضم أيضًا باكستان.
وأكد الوزراء أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المشترك بشأن القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الأزمة السودانية، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار وتعزيز الجهود الرامية إلى تسوية النزاعات عبر الحلول السياسية.
وجاءت المباحثات في وقت تتواصل فيه الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023م، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية واتساع رقعة النزوح واللجوء، في ظل دعوات إقليمية ودولية متزايدة لوقف القتال واستئناف العملية السياسية.
وشدد المشاركون على أهمية دعم المساعي الرامية لإنهاء الصراع في السودان ومعالجة تداعياته الإنسانية، ضمن إطار أوسع للتعاون الإقليمي الهادف إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة.
ويعد اجتماع القاهرة الحلقة الرابعة ضمن آلية تشاور إقليمية تضم مصر وتركيا والسعودية وباكستان، وتبحث ملفات الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والقرن الإفريقي، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.




